كشف عنها مهرجان الإعلام العربي الأخير
صفحة 1 من اصل 1
كشف عنها مهرجان الإعلام العربي الأخير
الدراما الكوميدية تعاني أزمة حقيقية!
كشفت جوائز مهرجان القاهرة للاعلام العربي ال ٤١ والذي اختتمت فعالياته السبت الماضي عن حالة من التراجع لاحد الفنون التي تميزت بها مصر في مجال الدراما التليفزيونية وهي فن الكوميديا، فلم تحصل مصر سوي علي ٣ جوائز فقط واستحوذت سوريا وبعض الدول الاخري علي اغلب جوائز المسلسل الكوميدي فلماذا تراجع فن الكوميديا في مصر، وهل يلحق بالدراما التاريخية التي تفوق علينا فيها الاخرون.
»ملحق الفنون« طرح القضية علي اصحابها من مؤلفين وممثلين ومخرجين فماذا قالوا؟!
في البداية يقول السيناريست عاطف بشاي: هذه كارثة طبعا بكل المقاييس ان تحصل مصر علي عدد ضئيل جدا في مسابقة المسلسل الكوميدي فهذا معناه بالفعل ان هناك حالة تراجع ولكن هذه الحالة ليست وليدة اليوم فقد بدأت منذ عدة سنوات فمنذ ان شاركت في مهرجان الاذاعة والتليفزيون بمسلسل »يا رجال العالم اتحدوا« وحصل علي الجائزة الذهبية والعام التالي شاركت بالجزء الثاني »النساء قادمات« وفاز بالجائزة الفضية ومنذ ذلك الوقت لم تحصل مصر علي اي جوائز في مسابقة المسلسل الكوميدي.
واضاف: الازمة في هذه الحالة تنبع من الجهات الانتاجية التي تتجاهل الاسماء الكبيرة في التأليف للكوميديا، وايضا شروط التسويق التي تفرض اسماء معينة ونجوما محددين يمكن ألا يصلحوا لتقديم الكوميديا الجيدة كما تلعب الاعلانات دورا مهما في اهمال انتاج الاعمال الكوميدية!!
وقال بشاي: لابد ان نعترف بان هناك ندرة في كتاب الكوميديا المحترمين، وايضا الكوميديا في نظر المسئولين عن الانتاج فن درجة ثانية.. وبالتالي خلال السنوات الاخيرة لم يظهر جيل جديد من كتاب الكوميديا!!
حالة عامة
< واكد السيناريست احمد عوض ان حالة التراجع في الكوميديا لا تقتصر عليها فقط بل ان هنك حالة تراجع عامة في الدراما التليفزيونية ولابد ان نعترف بذلك إلا نصبح كمن يدفن رأسه في الرمال، والموضوع ببساطة شديدة ان الدراما في مصر اصبحت لقيطة ليس لها اهل ودور التليفزيون المصري مهم جدا في احياء هذا الفن من جديد وهذا يقع علي عاتق الجهات الانتاجية التابعة له »قطاع الانتاج ومدينة الانتاج الاعلامي وصوت القاهرة« وهذه القطاعات لها دور مهم جدا في الانتاج الجيد وعلي اسس سليمة.
واضاف احمد عوض: المشكلة ستظل قائمة خلال السنوات القادمة ولن يتم حلها ابدا إلا اذا تم تفريخ جيل جديد من كتاب الكوميديا ومخرجيها وايضا ممثلين جدد يقدمونها واذكر في احدي ندوات المهرجان منذ عدة سنوات كان المخرج يحيي العلمي يرأس ندوة بعنوان »افاق جديدة في الدراما التليفزيونية« وكان المتحدثين فيها كتاب دراما عواجيز فقلت له: كيف تطلب افاق جديدة في الدراما من هؤلاء؟. لابد من وضع خطة لتفريخ كتاب وممثلين ومخرجين.
ووجه احمد عوض نداء لوزير الاعلام قائلا: اذا كنا نريد دراما جيدة تتفوق علي الاخرين فلابد من البحث عن الموهوبين حتي ينصلح حال الدراما فهل بثلاث ممثلين نجوم أو ثلاث مؤلفين ومثلهم مخرجين ولدينا ٠٣ محافظة لابد ان يكون علي الاقل في كل محافظة مؤلف شاب موهوب ومخرج وممثل موهوب ولو حدث ذلك سنجد ان لدينا ٠٣ مؤلفا ومثلهم مخرجين وممثلين.
< المخرج عمرو عابدين صاحب انجح التجارب الكوميدية في السنوات الاخيرة وهو مسلسل »مبروك جالك قلق« يقول: اتفق مع ما قاله السيناريست احمد عوض في ان الدراما اصبحت لقيطة وتحديدا فن الكوميديا الذي يواجه عدم اهتمام من الجهات الانتاجية به حيث ان اخر مسلسلين تم تقديمهم »مبروك جالك قلق« و»عائلة مجنونة جدا« وهي لمؤلف واحد »احمد عوض« وما تم تقديمه بعد ذلك عبارة عن حلقات قصيرة لا يتجاوز مساحتها الزمنية علي ٠٢ دقيقة في الحلقة الواحدة لذلك فهي ليست مسلسلا بل نطلق عليها حلقات ست كوم.
وقال عمرو عابدين: قلة عدد مؤلفي الكوميديا في مصر السبب في التراجع فلا يوجد عندنا غير» لنين الرملي واحمد عوض ويوسف معاطي« لذلك لابد من الكشف عن جيل جديد من الموهوبين واتاحة الفرصة لهم حتي تستعيد الكوميديا المصرية بريقها مرة اخري.
ويشير الفنان سعيد صالح إلي ان تراجع فنون الكوميديا ليست قاصر علي التليفزيون فقط بل وصلت للمسرح والسينما وهذا يعود للنوازع الفردية في مجال الانتاج الفني علي حساب العمل الجماعي فكل شخص يدخل الوسط الفني يسعي إلي الفن من منطلق نوازعه واهوائه الشخصية في جلب الفوضي في كل مستويات فنون الكوميديا وبالتالي اصبحت هذه الفنون رخيصة لا يقبل علي انتاجها احد بشكل يضمن تميزها فتظهر سيئة.
ويحمل الفنان احمد بدير التليفزيون المصري مسئولية قلة عدد المسلسلات الكوميدية وتراجعها وقال: الدراما التليفزيونية كل عام تعتمد علي تقديم رجال اعمال فاسدين ومرتشين يسرقون البلد ولا يوجد عمل كوميدي واحد ولا اعرف السبب في ذلك.
واكد احمد بدير ان الكوميديا ازدهرت في السينما لان الانتاج اهتم بها بينما في الدراما التليفزيونة لا يهتم الانتاج بها سواء الحكومي أو الخاص.
< وقالت الفنانة نشوي مصطفي: الازمة تعود للانتاج قبل اي شيء فالمتنجين دائما يبتعدون عن تقديم
الاعمال الكوميدية ومصر تمتلك رصيدا ضخما من الممثلين والمؤلفين والمخرجين الذين يقدمون الكوميديا ولكن اين جهة الانتاج المتحمسة لتقديم الكوميديا المحترمة التي تحقق المتعة والفن والفكر؟
ازمة انتاجية
< وتتفق الفنانة انتصار مع نشوي مصطفي في ان الازمة انتاجية ولكن كما تقول: وايضا وجود نص كوميدي متميز هو العقبة الاكبر في تقديم الكوميديا علي شاشة التليفزيون فالسبب الرئيسي لنجاح حلقات »راجل وست ستات« هو السيناريو المتكامل لان السيناريو محترم والابطال منسجمون في الاداء.. ولكن اين السيناريو الجيد واين الضحك القائم علي البناء الدرامي الجيد دون اللجوء إلي كوميديا الفارس والعاهات التي تحاول الاستظراف وسرقة الضحك بالعافية من المشاهد اذا اجبنا عن هذه التساؤلات نستطيع حل ازمة المسلسل الكوميدي.
عدم وعي
< ويقول السيناريست فيصل ندا: شعرت بحزن شديد عندما علمت ان جائزة الكوميديا الذهبية في مهرجان الاعلام العربي الرابع عشر ذهبت لمسلسل سوري وهذا يعود لحالة الازدراء التي يواجهها المسلسل الكوميدي في مصر.. هذا عيب علي المسئولين عن الانتاج الدرامي في مصر، لقد بح صوتي منذ سنوات وان اطالب بضرورة الاهتمام بالمسلسل الكوميدي ولم اجد صدي من المسئؤلين عن الانتاج ان يضعوه في صدارة الانتاج خاصة انه اكثر المسلسلات رواجا وتسويقا عكس ما يقال خصوصا اذا كان المسلسل الكوميدي يحمل مضمونا كبيرا ولدينا علامات بارزة في الدراما الكوميدية فمثلا مسلسل »اهلا بالسكان« ناقش قضية العمارات المنهارة وفساد المحليات ومسلسل »كسبنا القضية« أول مسلسل ناقش فكرة المدن الجديدة وضرورة استغلالها.
واضاف فيصل ندا: الازمة انتاجية في المقام الاول وتراجع في فكر القائمين علي العملية الانتاجية وعدم اهتمامهم بالاعمال الكوميدية ولكن هناك من المسئولين من لديه الوعي وعندما يتم تقديم عمل كوميدي هادف يتحمس لانتاجه مثل المهندسة راوية بياض رئيس قطاع الانتاج التي تحمست لانتاج مسلسل »الدنيا لونها بمبي« الذي يتناول دعوة جمال مبارك لاحزاب المعارضة للحوار مع الحزب الوطني ومن خلال هذا المسلسل استعرض الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر.
وطالب فيصل ندا المسئولين عن الانتاج الدرامي وشركات القطاع الخاص بضرورة انقاذ المسلسل الكوميدي قبل فوات الأوان وسحب البساط من تحت اقدامنا.
كشفت جوائز مهرجان القاهرة للاعلام العربي ال ٤١ والذي اختتمت فعالياته السبت الماضي عن حالة من التراجع لاحد الفنون التي تميزت بها مصر في مجال الدراما التليفزيونية وهي فن الكوميديا، فلم تحصل مصر سوي علي ٣ جوائز فقط واستحوذت سوريا وبعض الدول الاخري علي اغلب جوائز المسلسل الكوميدي فلماذا تراجع فن الكوميديا في مصر، وهل يلحق بالدراما التاريخية التي تفوق علينا فيها الاخرون.
»ملحق الفنون« طرح القضية علي اصحابها من مؤلفين وممثلين ومخرجين فماذا قالوا؟!
في البداية يقول السيناريست عاطف بشاي: هذه كارثة طبعا بكل المقاييس ان تحصل مصر علي عدد ضئيل جدا في مسابقة المسلسل الكوميدي فهذا معناه بالفعل ان هناك حالة تراجع ولكن هذه الحالة ليست وليدة اليوم فقد بدأت منذ عدة سنوات فمنذ ان شاركت في مهرجان الاذاعة والتليفزيون بمسلسل »يا رجال العالم اتحدوا« وحصل علي الجائزة الذهبية والعام التالي شاركت بالجزء الثاني »النساء قادمات« وفاز بالجائزة الفضية ومنذ ذلك الوقت لم تحصل مصر علي اي جوائز في مسابقة المسلسل الكوميدي.
واضاف: الازمة في هذه الحالة تنبع من الجهات الانتاجية التي تتجاهل الاسماء الكبيرة في التأليف للكوميديا، وايضا شروط التسويق التي تفرض اسماء معينة ونجوما محددين يمكن ألا يصلحوا لتقديم الكوميديا الجيدة كما تلعب الاعلانات دورا مهما في اهمال انتاج الاعمال الكوميدية!!
وقال بشاي: لابد ان نعترف بان هناك ندرة في كتاب الكوميديا المحترمين، وايضا الكوميديا في نظر المسئولين عن الانتاج فن درجة ثانية.. وبالتالي خلال السنوات الاخيرة لم يظهر جيل جديد من كتاب الكوميديا!!
حالة عامة
< واكد السيناريست احمد عوض ان حالة التراجع في الكوميديا لا تقتصر عليها فقط بل ان هنك حالة تراجع عامة في الدراما التليفزيونية ولابد ان نعترف بذلك إلا نصبح كمن يدفن رأسه في الرمال، والموضوع ببساطة شديدة ان الدراما في مصر اصبحت لقيطة ليس لها اهل ودور التليفزيون المصري مهم جدا في احياء هذا الفن من جديد وهذا يقع علي عاتق الجهات الانتاجية التابعة له »قطاع الانتاج ومدينة الانتاج الاعلامي وصوت القاهرة« وهذه القطاعات لها دور مهم جدا في الانتاج الجيد وعلي اسس سليمة.
واضاف احمد عوض: المشكلة ستظل قائمة خلال السنوات القادمة ولن يتم حلها ابدا إلا اذا تم تفريخ جيل جديد من كتاب الكوميديا ومخرجيها وايضا ممثلين جدد يقدمونها واذكر في احدي ندوات المهرجان منذ عدة سنوات كان المخرج يحيي العلمي يرأس ندوة بعنوان »افاق جديدة في الدراما التليفزيونية« وكان المتحدثين فيها كتاب دراما عواجيز فقلت له: كيف تطلب افاق جديدة في الدراما من هؤلاء؟. لابد من وضع خطة لتفريخ كتاب وممثلين ومخرجين.
ووجه احمد عوض نداء لوزير الاعلام قائلا: اذا كنا نريد دراما جيدة تتفوق علي الاخرين فلابد من البحث عن الموهوبين حتي ينصلح حال الدراما فهل بثلاث ممثلين نجوم أو ثلاث مؤلفين ومثلهم مخرجين ولدينا ٠٣ محافظة لابد ان يكون علي الاقل في كل محافظة مؤلف شاب موهوب ومخرج وممثل موهوب ولو حدث ذلك سنجد ان لدينا ٠٣ مؤلفا ومثلهم مخرجين وممثلين.
< المخرج عمرو عابدين صاحب انجح التجارب الكوميدية في السنوات الاخيرة وهو مسلسل »مبروك جالك قلق« يقول: اتفق مع ما قاله السيناريست احمد عوض في ان الدراما اصبحت لقيطة وتحديدا فن الكوميديا الذي يواجه عدم اهتمام من الجهات الانتاجية به حيث ان اخر مسلسلين تم تقديمهم »مبروك جالك قلق« و»عائلة مجنونة جدا« وهي لمؤلف واحد »احمد عوض« وما تم تقديمه بعد ذلك عبارة عن حلقات قصيرة لا يتجاوز مساحتها الزمنية علي ٠٢ دقيقة في الحلقة الواحدة لذلك فهي ليست مسلسلا بل نطلق عليها حلقات ست كوم.
وقال عمرو عابدين: قلة عدد مؤلفي الكوميديا في مصر السبب في التراجع فلا يوجد عندنا غير» لنين الرملي واحمد عوض ويوسف معاطي« لذلك لابد من الكشف عن جيل جديد من الموهوبين واتاحة الفرصة لهم حتي تستعيد الكوميديا المصرية بريقها مرة اخري.
ويشير الفنان سعيد صالح إلي ان تراجع فنون الكوميديا ليست قاصر علي التليفزيون فقط بل وصلت للمسرح والسينما وهذا يعود للنوازع الفردية في مجال الانتاج الفني علي حساب العمل الجماعي فكل شخص يدخل الوسط الفني يسعي إلي الفن من منطلق نوازعه واهوائه الشخصية في جلب الفوضي في كل مستويات فنون الكوميديا وبالتالي اصبحت هذه الفنون رخيصة لا يقبل علي انتاجها احد بشكل يضمن تميزها فتظهر سيئة.
ويحمل الفنان احمد بدير التليفزيون المصري مسئولية قلة عدد المسلسلات الكوميدية وتراجعها وقال: الدراما التليفزيونية كل عام تعتمد علي تقديم رجال اعمال فاسدين ومرتشين يسرقون البلد ولا يوجد عمل كوميدي واحد ولا اعرف السبب في ذلك.
واكد احمد بدير ان الكوميديا ازدهرت في السينما لان الانتاج اهتم بها بينما في الدراما التليفزيونة لا يهتم الانتاج بها سواء الحكومي أو الخاص.
< وقالت الفنانة نشوي مصطفي: الازمة تعود للانتاج قبل اي شيء فالمتنجين دائما يبتعدون عن تقديم
الاعمال الكوميدية ومصر تمتلك رصيدا ضخما من الممثلين والمؤلفين والمخرجين الذين يقدمون الكوميديا ولكن اين جهة الانتاج المتحمسة لتقديم الكوميديا المحترمة التي تحقق المتعة والفن والفكر؟
ازمة انتاجية
< وتتفق الفنانة انتصار مع نشوي مصطفي في ان الازمة انتاجية ولكن كما تقول: وايضا وجود نص كوميدي متميز هو العقبة الاكبر في تقديم الكوميديا علي شاشة التليفزيون فالسبب الرئيسي لنجاح حلقات »راجل وست ستات« هو السيناريو المتكامل لان السيناريو محترم والابطال منسجمون في الاداء.. ولكن اين السيناريو الجيد واين الضحك القائم علي البناء الدرامي الجيد دون اللجوء إلي كوميديا الفارس والعاهات التي تحاول الاستظراف وسرقة الضحك بالعافية من المشاهد اذا اجبنا عن هذه التساؤلات نستطيع حل ازمة المسلسل الكوميدي.
عدم وعي
< ويقول السيناريست فيصل ندا: شعرت بحزن شديد عندما علمت ان جائزة الكوميديا الذهبية في مهرجان الاعلام العربي الرابع عشر ذهبت لمسلسل سوري وهذا يعود لحالة الازدراء التي يواجهها المسلسل الكوميدي في مصر.. هذا عيب علي المسئولين عن الانتاج الدرامي في مصر، لقد بح صوتي منذ سنوات وان اطالب بضرورة الاهتمام بالمسلسل الكوميدي ولم اجد صدي من المسئؤلين عن الانتاج ان يضعوه في صدارة الانتاج خاصة انه اكثر المسلسلات رواجا وتسويقا عكس ما يقال خصوصا اذا كان المسلسل الكوميدي يحمل مضمونا كبيرا ولدينا علامات بارزة في الدراما الكوميدية فمثلا مسلسل »اهلا بالسكان« ناقش قضية العمارات المنهارة وفساد المحليات ومسلسل »كسبنا القضية« أول مسلسل ناقش فكرة المدن الجديدة وضرورة استغلالها.
واضاف فيصل ندا: الازمة انتاجية في المقام الاول وتراجع في فكر القائمين علي العملية الانتاجية وعدم اهتمامهم بالاعمال الكوميدية ولكن هناك من المسئولين من لديه الوعي وعندما يتم تقديم عمل كوميدي هادف يتحمس لانتاجه مثل المهندسة راوية بياض رئيس قطاع الانتاج التي تحمست لانتاج مسلسل »الدنيا لونها بمبي« الذي يتناول دعوة جمال مبارك لاحزاب المعارضة للحوار مع الحزب الوطني ومن خلال هذا المسلسل استعرض الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر.
وطالب فيصل ندا المسئولين عن الانتاج الدرامي وشركات القطاع الخاص بضرورة انقاذ المسلسل الكوميدي قبل فوات الأوان وسحب البساط من تحت اقدامنا.
reem- مدير أعمال رئيس مجلس الاداره
- عدد الرسائل : 414
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى